الشروق :- الزارعة: أخذنا على عاتقنا تنمية وتطوير الثروة الحيوانية والداجنة

الشروق :- الزارعة: أخذنا على عاتقنا تنمية وتطوير الثروة الحيوانية والداجنة
قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن المشروعات الضخمة التي ينفذها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وتشارك فيها المجتمع المدني الآن، تنعكس آثارها ونتائجها بشكل واضح وملحوظ على الشارع المصري.
 واضاف أن الأسعار في الثروة الحيوانية واللحوم والدواجن انخفضت بنسبة 20% و10%، مقارنة بالأسعار منذ عامين، مشيرًا إلى اتخاذ الوزارة على عاتقها تنمية وتطوير الثروة الحيوانية والداجنة.
وذكر أن الوزارة أصبحت منظمة بشكل أكبر، وتسير بخطط معروفة سواء قصيرة أو بعيدة المدى، بشكل متوازي، لافتًا إلى انتهاجها ثلاثة محاور رئيسية لتنمية وتطوير الثروة الحيوانية.
وأوضح أن المحور الأول يتعلق بالعمل على الزيادة العددية والكمية لرؤوس الحيوانات الموجودة بالفعل، من خلال المشروع القومي للبتلو ومشروع ملء الفراغات واستكمال الطاقات الاستيعابية، مشيرًا إلى أن المشروع القومي للبتلو كان يسمح بذبح ما يقرب من 550 ألف رأس بتلو، بمتوسط وزن 100 كم، ويعطي محصول من اللحوم حوالي 27 ألف و500 طن.
ولفت إلى أن تطبيق القرار الوزاري المانع لذبح البتلو وتسمينه إلى 400 كجم، تصل فيه نسبة التصافي إلى 60% وتعطي نفس عدد الرؤوس المذبوحة لحوم تماثل خمسة أضعاف عن السابق.
وأشار إلى تمويل وإقراض المشروع 835 مليون و617 ألف جنيه لشراء حوالي 61 ألف و100 رأس من البتلو لتسمينهم، موضحًا استفادة ما يقرب من 5600 شخص، وأن نسبة استرداد القروض 100%، بفائدة 5% بسيطة متناقصة شاملة المصروفات الإدارية.
تاريخ الإضافة : 26-12-2019

    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية

  •