اتحاد الغرف العربيه يؤكد على اهمية تعزيز التكامل الاقتصادي العربي


اشرف زكى
دعا مجلس ادارة اتحاد الغرف العربية " الممثل الرسمي " للقطاع الخاص العربي، في دورته 133 التي عقدت في مدينة الكويت 9نوفمبر الحالي، بدعوة كريمة من غرفة تجارةوصناعة الكويت الحكومات العربيةالي
اهميةتحقيق الحريات الأربعة التي تعزز التكامل الاقتصاد العربي:
من خلال حرية انتقال الافراد: بمنح تأشيرات متعددة طويلة الأجل لرجال الأعمال من خلال الغرف العربية.
-و حرية انتقال رؤوس الاموال وسهولة التحويلات.
وحرية انتقال السلع بإزالة المعوقات غير الجمركية مع توحيد المواصفات والمقاييس وتوحيد إجراءات التسجيل.
و حرية انتقال الخدمات من خلال الاسراع بإقرار اتفاقية تحرير التجارة الخدمات.
والعمل على إنشاء سلاسل قيمة وامداد عربية من خلال موانئ محورية وخطوط بحرية عربية، ومراكز لوجستية ودعم النقل المتعدد الوسائط وإنشاء بورصة سلعية عربية.
الإسراع بتحويل كافة الاتفاقات والتشريعات الى اجراءات ناجزة تحقق الشفافية والحوكمة وتجعل هذه الاتفاقيات تؤتي ثمارها.
كما دعا مجلس الغرف العربيه الي التيسير على القطاع الخاص لاداء دوره المجتمعي في تطوير ودعم التعليم والتدريب وريادة الاعمال لخلق اجيال منتجة تواكب التطورات، مع التركيز على الشباب وشابات الاعمال.
الي جانب تشجيع وتمكين مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي. و تفعيل شراكة الحكومات والقطاع الخاص في كافة القطاعات الاقتصادية وبالاخص في البنية التحتية. وتفعيل دور البنوك والصناديق الانمائية العربية في دعم الاستثمارات والمساهمة في واعادة اعمار الدول التي تعرضت لأزمات.
كمايثمن على مشاركة المملكة العربية السعودية في مجموعة العشرين G20 واتحاد الغرف السعودي في B20 ممثلا للقطاع الخاص العربي.
و يسجل القطاع الخاص اعتزازه في احتضان دولة قطر لكأس العالم التي فتحت آفاق امام الشركات العربية لتنفيذ مشروعات واكتساب الخبرات.
الي جانب تأكيده على التزام الدول بتعزيز الاصلاح الاداري لتحقيق الكفاءة في الخدمات وللحد من الفساد وتحقيق العدالة والمرونة في ممارسة الأعمال.
وأخيرا إن نجاح القطاع الخاص في تأدية مهامه هو نجاح الحكومات العربية في تحقيق التنمية المستدامة والإزدهار ورفاهية الشعوب.
كما يتقدم مجلس اتحاد الغرف العربية بخالص الإعتزاز والتقدير على حرص صاحب سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله)، على لقاءه وفد رؤساء وقيادات الغرف العربية والقطاع الخاص، وأن أنوه بكثير من الاعتزاز والتقدير حفاوة الاستقبال التي حظينا بها من لدن صاحب السمو، ما يؤكد الحرص والرغبة الصادقة والحقيقية من جانب اصحاب الشأن في بلداننا العربية بأهمية التعاون مع القطاع الخاص وبناء الشراكة الحقيقية معه، بما من شأنه تحقيق الرفاه والازدهار لبلداننا وشعوبنا العربية.

تاريخ الإضافة : 21-11-2022

    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية

  •