الحكومة تنفى شائعات رفع اسعار الخبز المدعم وتوقف نقاط العيش

كتب : اشرف زكى ـ
في إطار حرص مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, على المتابعة والرصد الدوري للموضوعات المثيرة للجدل في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات,
 فإنه خلال الفترة من (ا حتى 7 نوفمبر 2016) تم رصد (9) شائعات وقام المركز بنفيها وتوضيح حقائقها وذلك بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية, وهي على النحو التالي:
- وزارة التموين والتجارة الداخلية: 
• رفع أسعار الخبز المدعم نتيجة رفع سعر السولار وتوقف صرف سلع نقاط الخبز، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة, وأنه لم ولن يتم إلغاء منظومة الخبز ولا سلع النقاط أو خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين التي اكتسبوها.
• سيتم زيادة الدعم على البطاقات التموينية من 18 إلى 21 جنيهاً اعتباراً من أول شهر ديسمبر القادم.
- وزارة البترول والثروة المعدنية:
• تنفي نقص الوقود نتيجة زيادة أسعار المنتجات البترولية وإيقاف شركة أرامكو السعودية توريد شحنات النفط لمصر, وتؤكد أن الإمدادات بمحطات الوقود مستقرة ولا يوجد نقص في كميات الوقود.
• بمجرد توقف شركة أرامكو السعودية عن توريد شحنات الوقود لمصر خلال شهر نوفمبر الحالي, قامت الهيئة العامة للبترول بطرح مناقصات لتلبية احتياجات السوق المحلي, وأنه لا توجد أي عقبات في عملية الاستيراد, كما أن العقد التجاري مع أرامكو لم يتم إلغائه. 
- وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية: وحدات الإسكان الاجتماعي لن يتم رفع أسعارها نتيجة تحرير أسعار صرف الدولار، وأنه لن يتم تحميل الحاجزين بوحدات الاسكان الاجتماعي أي أعباء جديدة.
- وزارة الصحة والسكان: أكدت أنه لن يتم السماح بأي زيادة في أسعار الأدوية, وأن الدولة حريصة على توفير الدواء وتدعمه ليكون في متناول الجميع، كما أن هناك لجان من قطاع التفتيش الصيدلي والرقابة بالوزارة تراجع أرصدة الدواء الموجودة لدى الموزعين في كافة أنحاء الجمهورية للتأكد من عدم وجود أي نقص في أصناف الدواء الموجودة.
- وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: قرار رفع أسعار الوقود لن يؤثر على أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المعمول بها حالياً والتي تم إقرارها في شهر أغسطس الماضي.
- وزارة النقل: لم يتم فرض أي زيادة جديدة على أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية أو تذاكر مترو الأنفاق أو تذاكر أتوبيسات النقل البري والسوبر جيت, وأن الأسعار كما هي لم تتغير, وهناك رقابة شديدة ومستمرة على عملية بيع التذاكر.
- رئيس هيئة النقل العام: لم ولن يتم فرض أي زيادة جديدة في أسعار تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام بعد زيادة أسعار الوقود, وأن الهيئة ستتحمل فروق أسعار السولار والغاز دون تحميل أي أعباء إضافية على المواطن البسيط من مستخدمي الأوتوبيس العام.
ملحوظة:
برجاء الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة على الرقمين التاليين (0223668605) من (الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً) والرقم ( 0227927407) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسالها عبر البريد الالكتروني (rumors@idsc.net.eg).

تاريخ الإضافة : 9-11-2016
    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية

  •