الحكومة تنفى زيادة اسعار الخبز ونقص عبوة الزيت وتربح اى مستورد من قرار الدواجن وحجب لبن الاطفال

كتب : اشرف زكى ـ
في إطار حرص مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, على المتابعة والرصد الدوري للموضوعات المثيرة للجدل في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات, فإنه خلال الفترة من (28 نوفمبر حتى 5 ديسمبر 2016) تم رصد (6) شائعات وقام المركز بنفيها وتوضيح حقائقها وذلك بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية, وهي على النحو التالي:
 • وزارة المالية:
 - تنفي زيادة التعريفة الجمركية على أي سلعة مستوردة بنسبة 500%, وتؤكد على أن متوسط الزيادة على السلع المستوردة تتراوح ما بين 10% إلى 60%, وشملت 320 مجموعة سلعية.
 - تعديلات التعريفة الجمركية من المتوقع أن تسهم في زيادة الحصيلة الجمركية بنحو 6 مليارات جنيه سنوياً, وبمثابة دليل على انحياز السياسة المالية للحكومة للصناعة المحلية.
 • وزارة التموين والتجارة الداخلية: 
 - لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم, حيث أن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز على بطاقات الدعم بخمسة قروش, وذلك تيسيرًا على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيدًا على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه.
 - لم ولن يتم إلغاء منظومة الخبز الجديدة ولا سلع النقاط أو خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين التي اكتسبوها.
 - تنفي زيادة سعر عبوة الزيت التمويني من 8,25 جنيهًا إلى 12 جنيهًا، وتؤكد على أن سعر زيت التموين الـ 800 مللي جرام يباع بـ 8,25 جنيهَا للمستهلك النهائي، من أصحاب البطاقات التموينية بكافة المنافذ التموينية.
 - الأرصدة الاستراتيجية من الزيت آمنة وتكفي حاجة البلاد حتى شهر مايو المقبل، مع استمرار عقد الوزارة المناقصات حتى لا تقل الأرصدة عن 6 أشهر.
 • وزارة الصحة والسكان:
 - تنفي تخزينها خمسة ملايين علبة لبن أطفال في مخازن الوزارة وعدم بيعها في الأسواق للمواطنين, وتؤكد على أنه تم زيادة حصة لبن الأطفال وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة لتوزيع الألبان.
 - تم زيادة حصة الأطفال من عمر 6 أشهر، كما أنه تم زيادة حصة الأطفال ذوي الأشهر 9,8,7 من خمسة علب شهرياً إلى سته، فيما تم زيادة حصة الأطفال ذوي الأشهر 12,11,10 من علبتين شهرياً إلى أربعة.
 - لدينا مخزون وافر من ألبان الأطفال- لأول مرة في مصر- وصلاحيته حتى عام ونصف من الآن, وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط وتحت إشراف طبي من الوزارة.
 • وزارة الآثار: لا صحة لتعرض 38 قطعة أثرية بمتحف الحضارة للكسر أثناء نقلها من مخازن متحف قصر المنيل إلى المتحف القومي للحضارة.
 • وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: تنفي صرف 2 مليون جنيه للعاملين بديوان عام الوزارة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
 * أثير في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإستفادة بعض المستوردين من القرار الصادر بإعفاء الدواجن المجمدة من الضريبة الجمركية في الفترة من 10حتى 21 نوفمبر قبل صدور القرار رسمياً يوم 22 نوفمبر الماضي ويستمر سريانه حتى 30/5/2017, وقد قام المركز بالتواصل مع الدكتور مجدي عبد العزيز, رئيس مصلحة الجمارك, والذي أوضح أن تلك الأنباء عارية تماماً من الصحة, مؤكداً على أن كميات الدواجن المجمدة الواردة إلى البلاد عبر كافة المنافذ الجمركية بلغت 31 رسالة بوزن 4178 طن وذلك خلال الفترة من 10 حتى 22 نوفمبر وهذه الرسائل التي دخلت السوق بالفعل قد تم سداد رسومها بالكامل وآلت لموارد الموازنة العامة للدولة.
 
وأضاف رئيس مصلحة الجمارك, بأن جزء من هذه الكميات قام بإستيرادها بعض الشركات القابضة والمملوكة بالكامل للدولة ومنها القابضة للصناعات الغذائية وهذه الشركات الحكومية معفاه أصلاً من الرسوم الجمركية بموجب القانون رقم 186 لسنة 1986, وأن الجزء الآخر قام بإستيراده القطاع الخاص وتم الإفراج الجمركي وسداد الرسوم بالكامل وفقاً للقوانين والقواعد واللوائح الجمركية.
 
وأكد رئيس مصلحة الجمارك, على أنه خلال الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر الحالي, وصلت الموانئ المصرية عدد 6 رسائل دواجن مجمدة أخرى بوزن إجمالي 682 طن وتم سداد الرسوم الجمركية عن بعضها والبعض الآخر قيد الإفراج في إنتظار الموافقات من الجهات الرقابية وجهات الفحص النوعي المنوط بها هذا الإفراج وفقاً للقواعد المتعارف عليها والمتبعة في هذا الشأن للحفاظ على صحة المواطن وكذلك حقوق الخزانة.
 وأوضح رئيس المصلحة, بأنه توجد كذلك عدد 19 حاوية أخرى واردة بجمارك بورسعيد وزنها 436 طن سيتم البدء في تفريغها مساء اليوم الإثنين الموافق 5/12/2016 تمهيداً لقيام مسئولي الجمارك بإتخاذ إجراءات الإفراج المتبعة قانوناً, مشيراً إلى أن كافة رسائل الدواجن الواردة من 10 نوفمبر حتى الآن لم تستفد بأي إعفاء جمركي نظراً لأن معظم الرسائل التي وردت كانت قد أنهت إجراءاتها الجمركية وسددت الرسوم الجمركية قبل تفعيل القرار بالإعفاء والباقي لازال قيد إجراءات الإفراج، نافياً ما يتردد عن إستفادة بعض المستوردين من قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة وتحقيق أرباح جراء هذا القرار.
 وفي النهاية طالب رئيس مصلحة الجمارك, أي جهة أو شخص لديه معلومات بدخول كميات كبيرة من الدواجن إلى السوق وحصلت على إعفاءات جمركية خلال الفترة المذكورة أن يتقدم بالأوراق والمستندات الموثقة والموضحة لذلك إلى مصلحة الجمارك, مضيفاً أن التعريفة الجمركية الحالية قد راعت إعفاء معظم المكونات التي تدخل بصفة مباشرة في إنتاج إعلاف الدواجن مثل (الذرة – فول الصويا – الإنزيمات – الإضافات التي تحتوى على فيتامينات – السورغوم) وذلك بهدف دعم وتشجيع الصناعة الوطنية.
 ملحوظة:
 برجاء الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة على الرقم التالي ( 0227927407) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسالها عبر البريد الالكتروني (rumors@idsc.net.eg).
 

تاريخ الإضافة : 6-12-2016
    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية

  •