الشروق: اتفاقية «الميركسور» تدخل حيز التنفيذ

الشروق: اتفاقية «الميركسور» تدخل حيز التنفيذ
كتب - أحمد الأمين: 
أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، في بيان اليوم، عن أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمّع الميركسور قد دخلت حيز التنفيذ.
وبحسب البيان، تمنح الاتفاقية التي وقعت عام 2010 إعفاءً جمركيا بشكل فوري لـ63% من صادرات البرازيل والأرجنتين والأورغواي والباراجواي إلى مصر.
وقال ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن مصر تستورد 23% من المنتجات البرازيلية في القارة، ومع القائمة الطويلة من المنتجات المشمولة بالاتفاقية، فإن صادرات الميركسور إلى مصر تصل إلى ما يقرب من 10 آلاف منتج؛ حيث تغطي الاتفاقية 63% من تلك الصادرات على الفور.
وكان حجم التبادل التجاري بين البرازيل ومصر قد تجاوز 1.8 مليار دولار خلال العام الماضي، وقد وصلت نسبة المنتجات المشمولة بالاتفاقية إلى 78%، وسط توقعات بارتفاع نسبة التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور إلى 99% خلال العشر سنوات القادمة.
وتشمل قائمة المنتجات المصدرة من البرازيل إلى مصر والتي تستفيد بصورة مباشرة من المزايا التي تنص عليها هذه الاتفاقية، منتجات لحوم البقر والحبوب والخامات والمنتجات الكيماوية غير العضوية، بينما تضمّ الصادرات المصرية المشمولة بالاتفاقية الأسمدة العضوية وغير العضوية والخضروات والقطن والمنسوجات.
وبلغت قيمة الصادرات البرازيلية إلى مصر أكثر من 1.35 مليار دولار خلال الفترة من الربع الأول إلى الربع الثالث من عام 2017، أي بزيادة بنسبة 13% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.
يذكر أن البرازيل أعدت خطة لتوعية المصدّرين في البرازيل بالاتفاقية وتدريبهم في إطار مجموعة من المبادرات النوعية أبرزها «الخطة الوطنية لثقافة التصدير»، كما سيتم تناولها خلال سلسلة من المحادثات مع الشركات البرازيلية.
يشار إلى أن بموجب الاتفاقية سيتم إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب، ذات الأثر المماثل من قبل كل طرف على واردات السلع المصدّرة من الطرف الآخر، على 4 مجموعات، الأولى A عند بدء تنفيذ الاتفاقية؛ والثانية B وفق 4 مراحل متكافئة، تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء بتنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل الثلاث اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 4 سنوات والثالثة C وفق 8 مراحل متكافئة، تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء بتنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل السبع اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 8 سنوات، والمجموعة D وفق 10 مراحل متكافئة، تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء بتنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل التسع اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 10 سنوات، والمجموعة E يتم إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل على النحو الذي ستحدده اللجنة المشتركة.

تاريخ الإضافة : 18-10-2017

    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية